يضمن لكم مكتب صريح الجزائر جميع الخدمات الإعلامية والإشهارية لتالي sariheldjazair@gmail.comالهـاتــف الإدارة:0551.87.48.68
أخبار عاجلة
جميع الحقوق محفوظة لصريح الجزائرجريدة إلكترونية وطنية جزائرية

أرشيف القسم : المحلي

الإشتراك في الخلاصات

وفاة شاب بلسعة عقرب في قرية القمامر بالجلفة

صريح الجزائر. الجلفة. محمد غالمي

لقي عشية أمس في حدود الساعة الثانية و20 دقيقة شاب يدعى ” عميرة “يبلغ من العمر 25 سنة حتفه بعد إصابته بلسعة عقرب من النوع القاتل حسب مصادرصريح الجزائر التي أكدت بأن الضحية كان بصدد رفع بعض الركام و الحجرة المتواجدة بالقرب من منزله العائلي المتواجد في قرية القمامر الصحراوية بإقليم بلدية سد الرحال في دائرة مسعد  جنوب عاصمة الولاية الجلفة حيث توفي خلال عملية نقله بواسطة سيارة كلونديستان إلى المؤسسة العمومية الاستشفائية  لمسعد.

صريح الجزائرجريدة وقناة إلكترونية وطنية جزائرية

شرفي: نسبة المشاركة في التشريعيات بلغت 23.03 بالمائة

صريح الجزائر

كشف رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي أمس، بأن نسبة المشاركة في الإنتخابات التشريعية لـ12 جوان بلغت 23.03 بالمائة، حقق فيها حزب جبهة التحرير الوطني أكبر عدد من المقاعد بـ105 مقعد، مشددا على أن معالم البرلمان رسمت من قبل الشعب بكل شفافية ونزاهة.

وأضاف محمد شرفي خلال ندوة صحفية عرض خلالها النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بأن عدد المصوتين بلغ 5 ملايين و625 ألف و324 ناخب منهم 5 ملايين و583 ألف ناخب داخل الوطن و 42 ألفا و 242 ناخب في الخارج من أصل 24 مليون و425 الف و171 شخص يمثلون الهيئة الناخبة الكلية، مع تسجيل أكثر من مليون ورقة ملغاة، مع تمكن 34 امرأة من بلوغ مبنى زيغود يوسف.

شرفي: نسبة المشاركة في التشريعيات بلغت 23.03 بالمائة

شرفي: نسبة المشاركة في التشريعيات بلغت 23.03 بالمائة

واسفرت النتائج حسب محمد شرفي عن حصول حزب جبهة التحرير الوطني على 105 مقعد، متبوع بـ78 للقائمة المستقلة تليها حركة مجتمع السلم بـ64 مقعد ثم حزب التجمع الوطني الديمقراطي بـ57 وكذا جبهة المستقبل بـ48 مقعد ثم حركة البناء بأربعين مقعد.

واقتسمت بقية الاحزاب باقي المقاعد حيث تحصلت جبهة الحكم الراشد وصوت الشعب على ثلاثة مقاعد، فيما تحصل كل من حزب الحرية والعدالة وجبهة العدالة والتنمية على مقعدين لكل منهما، فيما تحصلت أحزاب الجزائر الجديدة، الكرامة وجيل جديد على مقعد واحد.

وشدد رئيس السلطة المستقلة خلال تقديمه للنتائج على أن ديناميكية التغيير السلمي التي انطلقت يوم 22 فيفري تتدعم اليوم من خلال مكسب مؤسساتي جديد ومنبر للسلطة الشعبية ووكيل لسيادة الشعب يتمثل في الغرفة الاولى للبرلمان الذي اختار الشعب السيد تزكيته واختيار ممثليه.

وأكد ذات المتحدث على أن هذا البرلمان الذي “رسمت معالمه بكل حرية وشفافية من قبل الشعب” ينتظر منه أن يسجل للتاريخ الحوكمة الجديدة للبلاد وفق مقاربة المصلحة الوطنية وبكل تجانس مع التطلعات الحقيقية للناخبين الذين منحوه كل ثقتهم، مشيرا إلى المعايير الجديدة سمحت بظهور بوادر مجلس شعبي مشكل من أغلبية للشباب والجامعيين، مردفا “تطبيق النظام الانتخابي الجديد سمح بتعديل نمط التمثيل الشعبي ما يستوجب دراسة معمقة واستخلاص العبرة لما حدث”.

وكشف المتحدث ذاته بأن بعض الدوائر الانتخابية الكبرى لم تفصح عن أغلبية او كتلة متقدمة على غرار ولاية قسنطينة التي لم تتمكن فيها أي قائمة من تحقيق عتبة الخمسة بالمائة ما أدى لتقاسم المقاعد من كل القوائم فيما تم تسجيل في دوائر قائمة حصدت فيها كل المقاعد.

واردف شرفي “لقد كان الناخب في الماضي القريب يصوت ولا يختار واليوم وبعد الحراك المبارك والقيم التي رسختها ديمقراطية ودستور نوفمبر أصبح الناخب يصوت ويختار من يمثله بكل حرية واستقلالية ومن ثم تسعى السلطة المستقلة لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات بفضل الدستور الذي كرس استقلاليتها ودورها ضمان صوت الشعب”.

ونوه محمد شرفي بإنجاز السلطة المستقلة التي تمكنت من تقديم النتائج في الوقت المناسب قائلا “لم يكن أحد يتوقع أن نتمكن من إعلان النتائج في 72 ساعة قبل أن كانت المفاوضات التي قامت بها السلطة مع الادارة تتكلم عن 120 ساعة رغم كل ما أحيط من صعوبات طبيعية.

في رده على سؤال بخصوص مقاطعة منطقة القبائل أكد شرفي بأنه مطالب بإعطاء النتائج التي أفرزتها صناديق الاقتراع، مشيرا إلى أن القانون يأخذ بعين الاعتبار المصوتين ويبني عليهم النتائج، مشيرا إلى أنه يبقى من حق كل جزائري المشاركة أو المقاطعة مهما كانت المنطقة التي ينتمي إليها، مضيفا “لا أريد الدخول في النقاش حول من ينتخب ومن لا ينتخب والمهم احترام رأي المخالفين وإن كان الموقف ليس بناء على مخالفة العملية السياسية فهو موقف غير ديمقراطي ولا يدخل في منطق الانتخابات”.

وأوضح رئيس السلطة المستقلة بخصوص التأخر في إعلان النتائج بأن ما وقع من خروج القوائم الفائزة عادي، مضيفا “المراقبون كانوا يعلمون النتائج قبل رئيس السلطة المستقلة، ولو صرحت قبل الوقت لخرقت القانون الذي يحتم الكشف عن النتائج بعد وصول آخر محضر”.

كما كشف شرفي بأنه قدم شكاوى بخصوص 156 تعديا على العملية شملت تسريب القوائم وتكسير الصناديق وحشو الصناديق بالأوراق والنيابة العامة أحاطت بكل 41 إحالة التي وصلتها وكل مرتكب لجرم سينال جزاءه وفق التشديدات التي تضمنها القانون الجديد وسيرون النتيجة.

كما اعترف شرفي بوجود بعض الاختلالات التي تضمنها قانون الانتخابات داعيا إلى تداركها مستقبلا، مشيرا إلى أن اسلوب القائمة المفتوحة يعد مكروها عالميا لما يتسبب فيه من صعوبات في عملية التنظيم.

وبخصوص قلة المشاركة أشار شرفي إلى أن إعادة الثقة للمواطنين ستأتي بطريقة تدريجية بعد أن يلاحظ المواطنون نزاهة الانتخابات، داعيا في السياق ذاته للتفريق بين المقاطعة والعزوف، مردفا “عندما تعود الثقة في الحكومة والوزير والمسؤول سيرتفع مستوى المشاركة آليا”.

وكشف محمد شرفي عن تسجيل 113 ألف ممثل للقوائم المترشحة, وهو ما يبرهن حسبه عن الشفافية التامة التي تم بها الاقتراع وهو ليس رقما هينا بل يعبر عن حيوية الديمقراطية، مضيفا “كنا في السابق نشتاق لرؤيتهم لأنهم لم يكونوا يؤمنون بجدوى الرقابة وفي الانتخابات الاخيرة راقب هؤلاء على مستوى اللجان البلدية والولائية رغم أن القانون لم يكن يتيح ذلك”.

صريح الجزائرجريدة وقناة إلكترونية وطنية جزائرية

هزة أرضية بشدة 3.5 درجات تضرب بومرداس

صريح الجزائر. التحرير

سجل المركز الوطني للفلك ورصد الزلازل، اليوم الاثنين، هزة أرضية، في ولاية بومرداس. حيث بلغت شدة الهزة التي ضربت على الساعة السابعة و1 دقيقة،  3.5 درجات على سلم ريشتر.

وحسب بيان المركز ذاته، “CRAAG”، فإن الهزة الأرضية حدد مركزها بـ36 كم شمال غرب دلس بولاية بومرداس. ومن جهتهم شعر سكان المنطقة وما جاورها بالهزة.

هزة أرضية بشدة 3.5 درجات تضرب بومرداس صريح الجزائر

هزة أرضية بشدة 3.5 درجات تضرب بومرداس
صريح الجزائر

صريح الجزائرجريدة إلكترونية وطنية

نشاطات تحسيسية توعوية مشتركة ما بين مصالح الأمن الوطني و الحماية المدنية بالأغواط

صريح الجزائر. أمن ولاية الأغواط

 في إطار اليوم التحسيسي التوعوي المفتوح المنظم من قبل المديرية العامة للأمن الوطني، بالتنسيق مع المديرية العامة للحماية المدنية، و مواصلة للأنشطة الجوارية الإتصالية ذات البعد
 

DSCN9123

التحسيسي التوعوي نظمت مصالح أمن ولاية الأغواط و بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية بالأغواط حملة تحسيسية توعوية لفائدة مستعملي الطريق بالأغواط، أين تم خلال هذا النشاط توزيع مطويات

مع تقديم نصائح و إرشادات تحسيسية توعوية للوقاية من حوادث المرور، و  كذا للوقاية من عدوى فيروس كورورنا.

صريح الجزائرجريدة إلكترونية وطنية

 

العثور على هيكل عظمي لامرأة مدفونة في محيط مسكن قاتل عجوز بغليزان

صريح الجزائر .غليزان .خيرة خ

عثرت، أمس، مصالح الأمن الحضري لبلدية “القطار” في ولاية غليزان، على هيكل عظمي لامرأة مدفون في محيط مسكن المشتبه فيه في جريمة القتل، التي راحت ضحيتها عجوز في عقدها السابع داخل بيتها أواخر شهر رمضان الماضي.

العثور على هيكل عظمي لامرأة مدفونة في محيط مسكن قاتل عجوز بغليزان

وحسب شهود عيان، فإن اكتشاف هذا الهيكل العظمي، جاء بعد الحفر في محيط مسكن القاتل، والذي لا يبعد كثيرا عن بيت العجوز، حيث لا زالت عناصر الأمن تطوّق المكان وتواصل الحفر بحثا عن جثث أخرى محتملة، في ظل تداول روايات عن اختفاء عدد كبير من النساء خلال السنوات الماضية، جميعهم من أقارب الجاني.

فإن مصالح الأمن ومواصلة للتحقيق وبأمر من وكيل الجمهورية لدى محكمة “مازونة”، قامت بتوقيف عدد من أقارب المشتبه فيه بقتل العجوز، خصوصا بعد ورود معلومات تفيد بمشاهدة إخوة القاتل، ليلة أول أمس، وهم ينقلون كمية من الأتربة من داخل المسكن العائلي، وتفريغها بعيدا عن المكان، وفي انتظار بيان رسمي من المصالح المعنية حول هذه القضية المثيرة، لا زالت هذه الأخيرة تصنع الحدث، ليس في بلدية “القطار” فحسب، بل بكامل تراب ولاية غليزان، وتأسف الكل لما وصل إليه المجتمع وبشاعة بعض أفراده، بسبب إقدامهم على إزهاق الأرواح بهذه البساطة أو التستر على مقترفيها وعدم الإبلاغ عنهم.

 صريح الجزائر جريدة إلكترونية وطنية جزائرية 

 

 

 

الوزير الأول عبد العزيز جراد يشرف على عملية توزيع 5000 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بولاية الجزائر

صريح الجزائر.مروان غ

الوزير الأول عبد العزيز جراد يشرف على عملية توزيع 5000 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بولاية الجزائر

184726779_4713640488696875_2502478987459422831_n

جراد: سجلنا العديد من التجاوزات والفساد في الإدارات ولا يجب التعميم والمزايدة

 

صريح الجزائر.الاخبارية.

جراد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، أن تراكمات كثيرة تم تسجيلها بسبب تجاوزات الادارة في السنوات السابقة والرشوة والفساد الذي عمّ.

747-1536x1022

وأضاف الوزير الأول خلال شارفه على لقاء حول “الأخلاقيات في الإدارة والمؤسسات العمومية”، أن إختلالات كثيرة أثرت سلبا على الحوكمة في الجزائر وأفقدت المواطن الثقة في مؤسسات الدولة.

وشدد الزوزير الأول على ضرورة تشخيص دقيق وموضوعي لظاهرة الفساد وتشعباتها ومسبباتها الحقيقية، معتبرا أن استعادة ثقة المواطن شرطا أساسيا لنجاح التنمية ولايكون إلا بخدمة عمومية نوعية، بالاضافة إلى وضع آليات تواصل مع المواطن للرد على انشغالاته وكذا اصلاح الادارة.

ويرى جراد أن الأخلاقيات ليست مبادئ وقيم فحسب بل هي قواعد قانونية ينبغي وضعها لنظام حوكمة شامل يدرك أهمية العون العمومي في تطوير المرفق العام.

وقال: “سجلنا العديد من التجاوزات والفساد ولايجب التعميم والمزايدة”.

صريح الجزائرجريدة وقناة إلكترونية وطنية جزائرية

 

والي البليدة يغلق محطات البنزين للحد من تنقلات المواطنين

صريح الجزائر:رضوان غ

وأكد والي البليدة  في تصريح له اليوم لوسائل إعلامية أن هذا الإجراء جاء من أجل الحد من الحركة والتنقل داخل تراب الولاية، مضيفا بأن قرار الغلق  جاء من أجل الحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا على مستوى الولاية.

تتكون من 8 عناصر جلهم مسبوقين في قضايا القانون العام الإطاحة بأخطر عصابة مختصة في سرقة المنازل و ورشات الأشغال في حاسي بحبح بالجلفة

صريح الجزائر:الجلفـة:محمـد غالمـي

تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري الثاني بأمن دائرة حاسي بحبح  بولاية الجلفة  بحر الأسبوع الجاري من وضع حدٍ لنشاط جمعية أشرار متكونة من ثمانية (08) مشتبه فيهم تتراوح أعمارهم مابين 22 سنة و 54 سنة لاقترافهم فعل السرقة الموصوفة المقترنة بظرف الليل  التسلق و الكسر و استحضار مركبة ذات محرك حسب مصادر صريح الجزائر التي أشارت بأن حيثيات القضية تعود إلى تقدم أحد ضحايا إلى مصالح الشرطة بذات الأمن الحضري  من أجل ترسيم شكوى على أساس تعرض مسكنه لفعل السرقة من قبل أين 0أُستُولِيَ من داخله على بعض التجهيزات و المعدات الخاصة بمسكنه طور الإنجاز و بعد تلقي البلاغ كثف عناصر الفرقة من عمليات البحث والتحري إلى أن تم تحديد هوية المشتبه فيهم في القضية الذين اتضح بعد سلسلة من التحريات المعمقة من ضلوعهم في عدة عمليات سطو طالت عدد من المساكن في المناطق الحضرية و الشبه حضرية واستغلالاً للمعلومات  المتوفرة تم وضع خطة محكمة أفضت إلى توقيف عناصر الشبكة في حالة تلبس وبحوزتهم بعض المعدات المستعملة في عمليات السطو وبمواجهتهم بالأفعال المنسوبة إليهم بالأدلة والقرائن اعترفوا بما نسب إليهم من أفعال واستمراراً للتحقيق تم تفتيش مساكن المشتبه فيهم  وفقاً للإجراءات المعمول بها في مثل هاته الحالات حيث  تم العثور على كميات معتبرة و مختلفة من المسروقات من معدات خاصة بالبناء ، الأجهزة الكهربائية ،الأبواب الحديدية و الخشبية ، المحركات الكهربائية الخاصة بالمياه ،  مبلغ مالي قدره 15 مليون سنتيم ، أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام الصنف المحظور” سيوف و سكاكين ” ، كما تم حجز مركبة  صغيرة من نوع هاربين مرقمة بولاية المدية كانت تستعمل في عمليات شحن المسروقات  و بعد استيفاء إجراءات التحقيق في القضية  قُدِمَ المشتبه فيهم الثمانية أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الاختصاص بحاسي بحبح في إطار إجراءات المثول الفوري حيث تم إيداع 6 مشتبه فيهم رهن الحبس المؤقت  بينما إستفاد إثنين من الإفراج.

تصوير:رضوان غ

 

الجلفةتفحّم جثة شيخ إثر نشوب حريق بمنزل في حي أحمد زبانة بعين وسارة

صريح الجزائر/الجلفة/رضوان غ

28516081_2072839162948172_3011395995873845794_o

لقي، شخص يقطن بحي أحمد زبانة بعين وسارة شمال ولاية الجلفة، مصرعه، إثر نشوب حريق بمنزله، مماّ أدى إلى تفحُمه.

أين تم، بعد تجنيد كافة الإمكانيات البشرية والمادية، إخماد الحريق، الذي أسفر عن تفحم جثة رجل يبلغ من العمر 66 سنة في عين المكان.

وكشف ذات المصدر، أنّ الحريق خلف خسائر مادية إحتراق كلي لغرفة وللأسف تفحم رجل يبلغ من العمر 66 عاما.

ليتم تحويل جثت الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المركزي لعين وسارة.

إلى الأعلى